أخبارأخبار عاجلةتونسجهاتمجتمع

قابس: تسجيل 112 اصابة محلية بفيروس كورونا.. واجراءات استثنائية خاصة بمعتمدية الحامة!!

أعلن في ولاية قابس عن تسجيل 112 اصابة محلية بفيروس كورونا، وذلك في أرفع حصيلة يومية تسجلها احدى ولايات الجمهورية منذ ظهور جائحة كورونا.

وأكد الدكتور يحيى حمدي المدير الجهوي للصحة بالنيابة في قابس  مساء الجمعة 14 أوت 2020 أن نتائج العينات المرفوعة لدى مخابر قابس وصفاقس والمنستير، أثبتت وجود 112 حالة إصابة محلية بفيروس كورونا أغلبها من الحامة .

كما أعلنت وزارة الصحة، االجمعة 15 أوت 2020، عن جملة من الإجراءات الاستثننائية الخاصّة بمعتمدية الحامّة من ولاية قابس، لتطويق العدوى بفيروس “كورونا” ومنع انتشارها.

وبينت الوزارة، في بلاغ توضيحي، أن مصالحها تولّت بالتنسيق مع السلط المعنية على المستوى المركزي والجهوي، منذ ظهور أولى حالات العدوى المحلية بالحامة، اتّخاذ هذه الإجراءات، إضافة إلى إسناد مجهودات الجهة الصحية بقابس.

وتتمثل الإجراءات الوقائية التي تمّ اتخاذها بإذن من رئيس الحكومة، وبالتنسيق مع وزراء الدفاع والداخلية والصحة والشؤون المحلية، في توجيه شاحنتي تعقيم لدعم جهود الجهة الصحية بقابس في التصدي لفيروس “كورونا”، وتركيز 3 فرق صحية بالجهة للتقصي النشيط للحالات.

وتمّ إقرار جملة من الإجراءات الصحية على غرار غلق الحمامات الاستشفائية، بالإضافة إلى منع إقامة الحفلات بالقاعات والتجمعات المرتبطة بالاحتفالات والأعراس، وغلق المساجد والجوامع، ومنع انتصاب الأسواق الأسبوعية بمعتمديتي الحامة والحامة الغربية.

ومن بين الأجراءات الاخرى، تركيز المخبر الميداني للتقصي وأخذ العينات من الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالفيروس والإحاطة بالمصابين، وتركيز مستشفى ميداني لدعم وإسناد طاقة الاستيعاب الخاصة بالمرضى المصابين بالفيروس، وذلك بالتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة الدفاع الوطني.

كما تمّ تدعيم الجهة الصحية بقابس بالإطار الطبي وشبه الطبي، بهدف إجراء أكثر 1000 تحليل يوميا، لتقصي الإصابات بالفيروس بمعتمدية الحامة ومعتمدية الحامة الغربية في مرحلة أولى، وإسناد مجهودات الإطارات الصحية المتواجدة بالجهة لتطويق انتشار الوباء.

وشملت بقية الاجراءات، نقل المصابين بالفيروس من متساكني منطقة الحامة، إلى المركز الوطني لحاملي كوفيد-19 بالمنستير على غرار ما هو معمول به لبقية الجهات، ودعم الجهة الصحية بقابس بمستلزمات الوقاية الفردية، وتزويد الجهة بالأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بمرض كوفيد- 19 والأمراض المزمنة، إلى جانب مواد التعقيم والتطهير.

وتضمنت، أيضا، تنظيم زيارة ميدانية لوفد من وزارة الصحة، يوم 14 أوت الجاري، إلى ولاية قابس ومعتمدية الحامة للوقوف على تنفيذ مختلف الإجراءات الصحية الوقائية، وإقرار الغلق المؤقت لمعتمديتي الحامة والحامة الغربية قصد القيام بإجراءات التقصي النشيط والمكثف للفيروس، وحصر جميع الحالات المصابة وعزلها عن بقية المتساكنين، مع الحرص والعمل على ضمان حماية وسلامة الإطارات الصحية العاملة بالمؤسّسات الإستشفائية بالجهة.

يشار الى ان ولاية قابس سجلت، الى حد الساعة، 138 إصابة محلية بفيروس “كورونا” المستجد، أغلبها بالحامة، علما وأنه من بين الحالات المسجلة، 20 مصابا بين أطباء وأعوان الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى