أخبارعربي

في غياب بوادر التسوية: رئيس وزراء قطر السابق ينعى مجلس التعاون الخليجي!

نعى رئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم مجلس التعاون الخليجي، واستغرب حالة التفكك التي وصلت إليها دوله.

وكتب بن جاسم على حسابه في تويتر: “أستغرب وأتأمل الوضع الذي وصل إليه مجلس التعاون الخليجي كمؤسسة، والتي انتهى دورها إلا إذا طلب الغرب اجتماعا لمصالحة سواء عسكرية أو سياسية أو اقتصادية، فتجد الكورال يلتئم لا لمصلحة المجلس ولكن حتى نظهر بالمظهر اللائق ونقوم بالخدمات التي يجب أن نقوم بها للأصدقاء”.

وأضاف: “لكن لا يجتمع المجلس لمناقشة الوضع الحالي السياسي والاقتصادي والعسكري لمصلحة أبناء المجلس بدعوى المقاطعة”، وتساءل بن جاسم باستغراب: “ألا يجب أن يجتمع المجلس لمصالح المنطقة مثلما يجتمع لمصالح الأصدقاء؟ شيء محزن، فلا تتصالحوا يا سادة، ولكن حافظوا على مصالح المجلس”.

وتابع: “لا يدّعي أحد أنه سيحافظ على المصالح نيابة عن الغير، فهذا الهروب من المواجهة مع من تختلف معه لا يخدم المنطقة بالذات في هذه الظروف”.

يذكر أنّه مع بداية الأزمة الخليجية بين دولة قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى تعالت الأصوات لحل الأزمة إنقاذا لمجلس التعاون الخليجي من الانهيار.

كما دعا الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت إلى وعي مخاطر التصعيد في الأزمة الخليجية، وحذر من أن انهيار مجلس التعاون الخليجي سيكون انهيارا لآخر معاقل التعاون العربي.

هذا وقد تقلص نفوذ المجلس مع تصاعد الأزمة، إذ يعجز المجلس الذي تنص لائحة نظامه الأساسي في مادتها (10) على تشكيل هيئة تسوية المنازعات لحل أي مشكلة تحدث بين دوله الست، عن التوصل لحل حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى