أخبارتونسعربي

شراكات دولية لـ «قطر الخيرية» تــــتــجــــــاوز «60» ملـــيــــــون ريــــــال

بلغت قيمة اتفاقيات التعاون والشراكة بين قطر الخيرية ومنظمات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية، أكثر من 60 مليون ريال خلال عام 2019، حيث بلغت قيمة المشاريع الدولية الممولة من قطر الخيرية 44.296.816 مليون ريال، فيما بلغت قيمة المشاريع التي نفذتها قطر الخيرية بتمويل من المنظمات الدولية أكثر من 16 مليون ريال.
يأتي ذلك في إطار حرص قطر الخيرية على بناء الشراكات مع المنظمات الأممية والدولية بهدف خدمة القضايا الإنسانية والتنموية عبر العالم، وبالأخص في مناطق الكوارث والأزمات.
اتفاقيات تعاون
وفي هذا الإطار، وقعت قطر الخيرية 11 اتفاقية تعاون مع منظمات دولية ووكالات الأمم المتحدة لتمويل مشاريع دولية، منها 6 اتفاقيات تعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة UNHCR لتقديم الدعم لإعادة تأهيل مراكز الايواء طويلة الأجل للنازحين داخليا في العراق، والمساهمة في تقديم المساعدات الأساسية للاجئين الروهينغيا في بنغلاديش، ومساعدة العائلات العائدين من النزوح الداخلي في اليمن، بجانب تقديم امدادات مياه الشرب وتحسين الظروف المعيشية للاجئين الروهينغيا في بنغلاديش، وتوفير المساعدات متعددة الأغراض للأسر العراقية النازحة داخليا.
كما وقَّعت اتفاقيتي تعاون مع منظمة الهجرة الدولية IOM لتمويل مشاريع في مجال الإغاثة الشاملة في ملاوي لتنفيذ الاستجابة لإعصار ايدائي، وتعزيز النظام الصحي لتحسين الوصول الخدمات الرعاية الصحية للاجئي الروهينغيا في بنغلاديش، واتفاقية مع برنامج الغذاء العالمي WFP لتنفيذ مشروع تغذية الأطفال والنساء في محافظتين في اليمن بتمويل مشترك بين صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية، بالإضافة إلى توقيع مذكرتي تفاهم مع منظمة الامومة والطفولة UNICEF، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين UNRWA.
دعم دولي
ونظراً لثقة المنظمات الدولية في قطر الخيرية ولشفافيتها في التعامل مع المؤسسات العالمية، بلغت قيمة تمويل المنظمات الدولية لقطر الخيرية أكثر من 16 مليون ريال في عام 2019، لتنفيذ مشاريع إغاثية في كل من تركيا، النيجر، باكستان والصومال. ومن بين هذه المنظمات المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية UNOCHA، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF، وشبكة ستارت نت ورك START NETWORK.
وفي هذا الإطار، قال مدير إدارة الإغاثة والشراكات الدولية بقطر الخيرية السيد أحمد سعد الرميحي «إن خبرة قطر الخيرية الطويلة في مجال العمل الإنساني مكنها من أن تكون شريكا استراتيجيا وتنفيذيا لعدد من الوكالات التابعة للأمم المتحدة، حيث نفذت عدة مشاريع ممولة من FAO -WFP- UNICEF –UNHCR وغيرها من المنظمات الدولية».
واعتبر الرميحي أن عام 2020 هو عاما لمواصلة الشراكات الدولية لقطر الخيرية. كما اشاد بالتعاون القائم بين قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية في تمويل العديد من المشاريع التي نفذتها قطر الخيرية في كل من الصومال والسودان والبانيا وسوريا.

1

الجدير بالذكر أن تعاون قطر الخيرية قطر الخيرية مع المنظمات الأممية والدولية، بدأ اعتبارا من عام 1997 وحرصت على تعزيز هذا التعاون من خلال توقيع 77 اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة خلال 22 عاما، بقيمة إجمالية تتجاوز 76 مليون دولار أميركي.
وتضمنت هذه الاتفاقيات التعاون الاستراتيجي والتعاون في مجالات العمل الإنساني والتنموي المختلفة، كالإغاثة وإعادة توطين النازحين وسبل العيش والمياه والإصحاح والتعاون اللوجستي والغذاء والزراعة والأمن الغذائي والصحة والرعاية الاجتماعية وتبادل وحشد الموارد. واستفادت عدة دول من هذه المشاريع التي نفذت في إطار هذا التعاون مثل فلسطين والصومال وباكستان والعراق والسودان واليمن والنيجر وسوريا وبنغلاديش وغيرها من الدول.
وتحظى الشراكة بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR وقطر الخيرية بأكبر عدد من الاتفاقيات حيث بلغت 32 اتفاقية تعاون وشراكة من أجل تمويل مشاريع إنسانية لفائدة النازحين واللاجئين. وتعد مبادرة تنسيق الشراكة والتعاون بين قطر الخيرية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (QC4HCR ) من أهم الاتفاقيات التي وقعتها عام 2018 في المنطقة بهدف تحسين كفاءة وفعالية التدخلات الإنسانية والتنسيق والتخطيط المشترك وبما يحقق أهدافها الإنسانية المشتركة، حيث شمل هذا التعاون مشاريع متعددة لصالح النازحين واللاجئين في العراق واليمن والروهينغا في بنغلاديش.
العضويات
الجدير بالذكر أن قطر الخيرية قد حصلت على الصفة الاستشارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ECOSOC منذ عام 1997 كما تعد عضوا مراقبا في منظمة الهجرة العالمية IOM منذ عام 2004، وعضوا منتسبا في إدارة التواصل العالمي التابعة للأمم المتحدة DGC منذ 2019، وكذلك عضوا في الشبكة العالمية ستارت نت ورك البريطانية منذ عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى