أحزابأخبارتونسسياسةمجتمع مدني

رسمي: هيئة الانتخابات تعلن فوز قيس سعيد بالرئاسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ، اليوم، فوز  قيس سعيد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.
وقال نبيل بفون رئيس الهيئة، في مؤتمر صحفي عقده بتونس العاصمة، إن النتائج الأولية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، أسفرت عن فوز المترشح المستقل وأستاذ القانون الدستوري قيس سعيد بنسبة 72.71 بالمئة من الأصوات على منافسه رئيس حزب “قلب تونس” السيد نبيل القروي الذي حصل على 27.29 بالمئة من أصوات الناخبين.

وبهذا يكون قيس سعيد ثاني رئيس للجمهورية منتخب مباشرة من قبل الشعب بعد إصدار دستور 2014 وفي ظل الجمهورية الثانية، وذلك بعد الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي الذي تحصل في انتخابات 2014 على حوالي 55 بالمائة من أصوات الناخبين.

وشارك في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية 3 ملايين و892 ألفا و85 ناخبا من بين 7 ملايين و74 ألفا و566 مسجلا وهو ما يمثل نسبة 55 بالمائة.

وأكدت هيئة الانتخابات، وفق تصريحات أعضائها، أنها “وفرت كل الظروف والموارد من أجل إنجاح انتخابات الدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي حتى تكون النتائج نزيهة وشفافة ومعبرة عن إرادة الناخبين”.

وشهدت الانتخابات الرئاسية في تونس حضور أكثر من 17500 ملاحظ محلي وأكثر من 700 ملاحظ أجنبي فضلا عن اعتماد أكثر من ألفي صحفي محلي وأجنبي.

يذكر أن المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي، مرا للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، بعد أن حصول الأول على 18.4 بالمائة، فيما حصل الثاني على 15.5 بالمائة من أصوات الناخبين في هذه الجولة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى