أخبارتونسمجتمع

جندوبة : فقْرة على الفايْسبُوك تتسبّب في رسُوب 150 تلميذْ بكالوريا !!

أكد حاتم الهواوي ، ناشط بالمجتمع المدني بجندوبة ، في تصريح لبرنامج “الويكاند” اليوم الأحد 26 جويلية 2020 ، أن وزارة التربية أقرّت رسُوب 150 تلميذ باكالوريا بولاية جندوبة ، بسبب الغشّ بعد كتابتهم لنفس الفقرة في امتحان مادّة العربية شعبة علوم تجريبيّة .

وقال الهواوي إن قرار وزارة التربية مُتسرّع ، ظالم وغير مسؤول ، مشيرًا إلى أن التطابق في إجابة الـ 150 تلميذًا كان نتيجة حفظهم لنفس الفقرة التي تم تداولها في مجموعة (groupe) على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” منذ 7 ماي 2020 .

وتابع في سياق مُتصل أن التلاميذ لم يكونوا في حالة تلبُس وغشّ واضح ، مُطالبًا وزارة التربية بمُراجعة قرارها ، مؤكدا أن هذا القرار أثار استياء وغضب كبير في صفوف أولياء التلاميذ في الجهة .

من جهتها ، أكدت زينب العبيدي إحدى التلميذات التي أقرّت الوزارة رسوبها نتيجة التزوير والغشّ ، أنها وجدت الفقرة في مجموعة على الفايسبوك (groupe bac 2020) وحفظتها عن ظهر قلب ، مؤكدًة أن هذه المجموعة يوجد فيها أساتذة وتلاميذ ويتم فيها كتابة عدد من الأجوبة الخاصة بامتحانات الباكالوريا .

وأفادت زينب أن المندوبية الجهوية للتربية بجندوبة استدعت جميع التلاميذ الذين لديهم تطابق في الإجابة وحقّقت معهم ، مؤكدة أنها فوجئت بقرار رسوبها مرجحة في سياق متصّل إمكانية معاقبتهم وحرمانهم من اجتياز امتحان الباكالوريا لمدّة 5 سنوات .

وقالت إن الوزارة رفضت مدّهم بأعدادهم في بقيّة المواد ومعدلهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى