أخبارتونسمجتمع

تراجع إنتاج القوارص بالوطن قبلي

توقّع رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحر بولاية نابل، عماد الباي، تراجع صابة القوارص بنحو 35 بالمائة خلال الموسم 2019 / 2020 مقارنة بالموسم المنقضي في ما تشير توقعات وزارة الفلاحة والصيد البحري وفق مندوبها الجهوي بنابل، المنصف التايب، الى ان تراجع الصابة سيكون في حدود 23 بالمائة.

وأوضح التايب أنّ الكميّات المقدر انتاجها في الوطن القبلي ستكون في حدود 267 الف طن مقابل 330 الف طن خلال الموسم 2018 / 2019.

ولئن اختلفت النسب المقدمة من المهنة عن تلك المقدمة من الادارة فإنها اتفقت بشأن تقلّص أداء قطاع القوارص خلال هذا الموسم وبات من الضروري البحث في أسبابه وتقديم التوضيحات اللازمة والبحث عن الحلول الممكنة.

والجدير بالذكر فان مساهمة الوطن القبلي في الانتاج الوطني من القوارص تقدر بنحو 75 بالمائة كما تسهم بنسبة 90 بالمائة من الكميات الموجهة للتصدير خاصّة من صنف البرتقال المالطي.

وارجع رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة عوامل تراجع انتاج القوارص لهذا الموسم، خاصّة، بتفشي مرض التدهور السريع “التريستيزا”، الذي طال نحو 30 بالمائة من غابات القوارص ذلك إلى جانب ظهور مرض التبقع الاسود خلال الموسم 2018 / 2019.

المصدر وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى