أخبار المؤسسات

بمبادرة من JUMIA وبحضور كاتب الدولة للاقتصاد الرقمي: ندوة نقاش حول التجارة الإلكترونية”الواقع والآفاق”

انتظمت صباح الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 في نزل أفريكا، ندوة تحت عنوان: التجارة الإلكترونية، الواقع والآفاق وذلك تحت إشراف  كاتب الدولة للاقتصاد الرقمي الحبيب الدبابي وبمبادرة من موقع جوميا للتجارة الإلكترونية.

وقد حضر اللقاء كلّ من سامي الغزالي مدير عام الاقتصاد الرقمي بوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وخباب الحضري مدير تنمية التجارة الإلكتروني بوزارة التجارة، وإلياس الجريبي المدير العام لشركة جوميا تونس، و خالد بالطيب مدير عام نقديات تونس و عصام السافي مؤسس موقع بيغ ديل.

 وقد استهلّ  الحبيب الدبابي النقاش بالتوّجه بالشكر لموقع جوميا لتنظيمه هذه الندوة الهامة، ثمّ قام باستعراض أهمّ الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع المؤسسات على الانخراط في منظومة الاقتصاد الرقمي من ذلك أنه تم تخصيص 50 مليون دينار لتغطية «المناطق البيضاء» بشبكة الانترنات خلال الأشهر القادمة، منوها الى تعقد التشريع إزاء التطور التكنولوجي الذي يتغير باستمرار وهو ما تسعى الدولة لتلافيه.

ومن جهته أكد خباب الحضري أنّ دور وزارته هو تشجيع وتوجيه مواقع التجارة الإلكترونية وليس الزجر والصنصرة، من ذلك، الإجراء الذي اتخذته وزارته بالتخفيض ب50% من تكاليف شحن تصدير البضائع التي التي تمر عبر مواقع التجارة الإلكترونيّة.

من جانبه، أبرز السيد خالد بالطيب مدير عام نقديات تونس التطوّر الهائل لوعي التونسيين بالاقتصاد اللامادي، حيث شهد استعمال البطاقات البنكية تطورا هاما تجاوزت بنسبة 450 بالمائة في الفترة الممتدة بين 2010 و2016.

كما بلغ عدد المعاملات التجارية التي تمت تسويتها باستعمال البطاقات البنكية 1105000 عملية بين جانفي وأكتوبر، وهو ما يشجع الشركات على التحوّل تتدريجيّا إلى الاقتصاد الرقمي.

أما عصام السافي فقد استعرض قصّة نجاح موقعه الهائلة حيث استطاع موقعه بيغ ديل للشراءات المجمّعة عبر الواب أن يجمع أكثر من مليون حريف مسجّل وأكثر من 1500 بائع.

وأكّد عصام السافي أن تتطوّر عدد مستعملي مواقع التجارة الإلكترونيّة دليل على أنّ التونسيين أصبحوا مقتنعين أكثر من أي وقت مضى بأهميّة التجارة عبر الواب.

و اختتم الياس الجريبي مدير شركة جوميا تونسالنقاش، حيث أكّد أن موقع جوميا للتجارة عبر الواب هو مثال واضح لإمكانية نجاح التجارة الإلكترونية حتى في الدول النامية.

هذا و استطاعت جوميا أن تصبح أحد أهم الشركات الإفريقية بتواجدها في 15 دولة إفريقية، أين عرفت نجاحا منقطع النظير، ككينيا ونيجيريا ومصر والمغرب.

وقد عرفت تطوّرا مهما في تونس في ظرف سنة منذ انطلاقها، فالموقع يستقبل شهريا مليون زائر، كما استطاع كسب ثقة حرفائه إذ أن الموقع يشهد أكثر من 13000 طلبية في الشهريّة، وذلك لاعتماد الدفع عند الإستلام، وإمكانية إعادة المشتريات في ظرف 7 أيام.

وأرجع إلياس الجريبي هذا النجاح إلى رؤية الشركة التي تعتمد على دعم المقدرة الشرائيّة للمستهلك التونسي عبر التخفيض المستمر في أسعار البضائع المعروضة على الموقع، كما أن اشتراك الموقع في الحدث العالمي البلاك فرايدي، من 24 نوفمبر الى 8 ديسمبر القادم، دليل على تمسك هذه الشركة بتلك الرؤية لمساندة المستهلك التونسي في مواجهة ارتفاع الأسعار، إذ ستصل التخفيضات إلى حدود 80% في بعض المواد، ومسابقات كعجلة الحظ التي تمكّن من الفوز بوصولات شراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى