أخباردوليعربي

بعد احتجاز الرياض له قسرا: قطر ترحب باطلاق السعودية سراح أحد مواطنيها.. وتطالب بالافراج على آخر

رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، القطرية، بإطلاق سراح المواطن القطري، محسن صالح سعدون الكربي، الذي كان محتجزا قسرياً لدى السلطات السعودية منذ 21 أفريل 2018، وقد حرم من أبسط حقوقه الأساسية في الاتصال بأسرته أو محاميه، كما عجزت أسرته عن تحديد مكان احتجازه، أو معرفة التهمة الموجهة له طيلة فترة اختفائه القسري.

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان لها اليوم، إنها كانت على اتصال دائم بالهيئات الأممية والمنظمات الدولية والفريق المعني بالاختفاء القسري بالأمم المتحدة، لمطالبة المملكة العربية السعودية بالكشف عن مكان هذا المواطن القطري والمطالبة بإطلاق سراحه.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، السلطات السعودية بتعويض المواطن القطري عن الضرر الذي لحق به خلال فترة إخفائه قسرياً.. كما طالبت السلطات السعودية أيضاً، بالإفراج الفوري عن الطالب القطري عبدالعزيز سعيد عبدالله ، المعتقل تعسفياً بسجون المملكة منذ يوليو 2018، دون عرضه للمحاكمة.

ودعت في سياق متصل، الهيئات الأممية والمنظمات الدولية إلى إجراء تحقيقات واسعة في انتهاكات السلطات السعودية وارتكابها مخالفات جسيمة وممنهجة وإجراءات تمييزية ضد المواطنين القطريين.

ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في بيانها كذلك، كلاً من المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، والفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي بالأمم المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات سريعة لإطلاق سراح الطالب القطري المعتقل تعسفياً لدى السلطات السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى