أخباراقتصادبنوكتونس

بعث صنف جديد من الادّخار السكني.. التفاصيل

أشرف وزير المالية محمد رضا شلغوم، اليوم الأربعاء 25 ديسمبر 2019، على موكب تولى خلاله صحبة المدير العام لبنك الإسكان هشام الربيعي توقيع ملحق تعديلي لاتفاقية إدارة نظام الادخار السكني وذلك بحضور ثلة من إطارات وزارة الماليّة  وبنك الإسكان.
وينص هذا الإتفاق على إضفاء مزيد من المرونة على القروض الموجهة للسكن وحفز الإدخار السكني ودعم القدرة التمويلية للمدخرين وتمكين شريحة من الحرفاء ذوي طاقة ادخارية هامة من مبلغ ادخار يمكّنهم من الحصول على مسكن بشروط ميسرة وذلك ببعث صنف جديد لعقود الادخار السكني  « P » و الترفيع في سقف القروض السكنية إلى مبلغ يمكن أن يصل إلى  4 مرّات المبالغ المدخرة.
وبخصوص بعث صنف جديد من الادخار، يتم بموجب الاتفاقية الترفيع في سقف الادخار الشهري من 500 دينار (صنف N)  إلى 625 دينار (صنف P) و بالتالي الترفيع في مبلغ الادخار المشترط على التوالي من 24  ألف دينار إلى 30 ألف دينار في نهاية فترة الإدخار.
وبخصوص  الترفيع في سقف القروض :
– القرض العادي :
• نظام 4 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 65 ألف دينار (2x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض)  إلى مبلغ 97 ألف دينار (3 x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
• نظام 5 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 82 ألف دينار (2.5x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض)  إلى مبلغ 115 ألف دينار (3.5 xمبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
• نظام 6 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 101 ألف دينار (3x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 134 ألف دينار (4   xمبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
– القرض التكميلي :
• أنظمة 4 ٬ 5 و6 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 65 ألف دينار (2x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض)  إلى مبلغ 97 ألف دينار (3 x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى