أخبارتونسعربي

بسبب الخلافات مع الجزائر: المغرب يقاطع الدورة 18 للجنة الوزارية المغاربية بتونس

قاطع المغرب الدورة الثامنة عشر للجنة الوزارية المغاربية المتخصصة المكلفة بالامن الغذائي، التي افتتحت اليوم الخميس 28 فيفري بتونس في حضور الامين العام لاتحاد المغرب العربي ووزاء الفلاحة في كل من تونس و الجزائر و ليبيا و موريطانيا.

وٲكد مصدر متطلع ل”نيوز بلوس” ٲن مقاطعة المغرب جاءت بسبب خلافات سياسية مع الجزائر مرتبطة بقضية الصحراء الغربية و البوليساريو، وخلافات بروتوكولية مع لجنة التنظيم حول التسمية، حيث شدد الطرف المغربي على ابراز عبارة المغرب الكبير بدل عبارة المغرب العربي.

يذكر ان العلاقات بين الجزائر و المغرب مازالت متوترة منذ اكثر من 20 سنة بسبب دعم الجزائر لجبهة البولساريو في قضية الصحراء الغربية التي يرى المغرب انها جزء من اراضيه، وهو خلاف كان له تاثير على كيان اتحاد المغرب العربي الذي ما تزال مؤسساته معطلة لقرابة عقدين.

كما تجدر الاشارة الى ٲن الخلاف حول عبارة المغرب الكبير او المغرب العربي اعاد للواجهة مسالة الاعراق، خصوصا منهم الامازيغ الذي يتجاوز تعدادهم 30 مليون نسمة يعيش الجزء الاكبر منهم في المغرب بحوالي 14 مليون نسمة ومن ثمة الجزائر بتعداد بين 9 و 13 مليون نسمة.

هذا وبقي مقعد المغرب شاغرا في جلسة افتتاح الدوة الثامنة عشر للجنة الوزارية المغاربية المتخصصة المكلفة بالٲمن الغذائي لدول اتحاد المغرب العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى