أخبار المؤسسات

بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي: أورونج تونس تعرض نتائج برنامج We Divesity

عرضت أورونج تونس صباح اليوم الجمعة 14 فيفري 2020، بمقرها الاجتماعي، وبالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، النتائج الخاصة ببرنامج (we diversity).

ويهدف برنامج we diversity الذي أنطلق العمل فيه منذ نهاية سنة 2018، الى تنمية قدرات نساء أورونج تونس وتطوير مهاراتهن والعمل على النهوض بتمثيليتهن صلب المؤسسة.

وتم العمل على مشروع “we diversity” صلب أورونج تونس بعد حصولها على الشهادة الأوروبية الدولية للمساواة بين الجنسين GEEIS في نهاية سنة 2017، حيث تمت الموافقة عليه من طرف الوكالة الالمانية للتعاون الدولي من خلال برنامجها ECONO WIN خلال شهر ديسمبر 2018، وانطلقت giz في تقديم الدعمالمالي والمرافقة في شكل تبادل للخبرات اللازمة وتكريس أفضل الممارسات محليا ودوليا لمدة سنة.

وحقق هذا المشروع، وفق ما قدمه كل من رئيس قسم برامج المسؤولية الإجتماعية والأنشطة الخيرية باورنج تونس يوسف بالشاوش والمسؤولة عن التكوين بإدارة الموارد البشرية سندة بن قمرة، تركيز العديد من الآليات والبرامج الخاصة بالموارد البشرية والبرامج الموجهة لتطوير المسار الوظيفي، وإطلاق شبكة للتوجيه والاستشارة والارشاد، إضافة إلى تقديم تكوين مختص لمجموعة تضم 66 موظفة لمساعدتهن على تولي مناصب قيادية في الشركة، إلى جانب النجاح في إرساء حوار بين الاطراف المتداخلة والفاعلة في مجال المساواة المهنية لإثراء سياسة التنوع بين الجنسين، وكذلك تنظيم أيام موجهة للطالبات تحت عنوان “orange students’ day”.

وتبين الاحصائيات التي تم تقديمها حول المشروع، حجم التطوير المهني للموظفات العاملات بأورونج تونس حيث أصبحن يمثلن اليوم 40% من إجمالي العاملين بالشركة، و47% صلب الإدارة التنفيذية و30% من القوى العاملة في الإدارة، كما تم تسجيل تطور في تواجد النساء في الوظائف التقنية والتي تبقى الأضعف على مستوى تمثيلية المرأة في أورونج تونس (بنسبة 23 % فقط في الوظائف المتعلقة بالشبكات و20% لأنظمة المعلومات).

وفي تصريح اعلامي  أفادت مديرة العلاقات الخارجية والمسؤولة عن برنامج الابتكار ودعم استراتيجيا المسؤولية الاجتماعية لـ”أورونج تونس” أسماء النيفر،  أن الشركة تطمح لتحقيق المساواة بين الجنسين على مستوى العدد وحتى أن يتفوق عدد نساء أورونج تونس على عدد رجالها خلال سنة 2021، لقدرتهن على القيادة والريادة، الأمر الذي يتطلب اكتسابهن الثقة أكثر في أنفسهن وهو ما يحتاج العمل على الإحاطة بهن من هذه الناحية وكذلك تأطيرهن لتطوير عملهن وافتكاك مكانهن في مجال يبدو لهن أكثر استقطابا للرجل وهي فكرة خاطئة، وفق تقديرها.

وقالت النيفر إن المراة سواء في أورونج تونس أو في أي موقع آخر مطالبة بالإيمان بقدرتها على التواجد في مواقع القرار وأنها لا تقل قيمة أو كفاءة عن الرجل، حسب تعبيرها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى