أخبارتونسعربي

ايران ترد على اعلان تونس.. وتستنكر مواقف السعودية

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية القمة العربية في تونس بأنها “أكثر إيجابية” من القمم العربية السابقة، معتبرة بيان القمة بشأن الجولان “إيجابيا ويبعث الأمل”.

وقالت الخارجية الإيرانية في تعليق على البيان الختامي للقمة العربية إن “طهران تعتبر بيان القمة العربية بشأن الجولان إيجابيا ويبعث الأمل، لكنه غير كاف لمواجهة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإسرائيل”.

وقالت إن إيجابية قمة تونس ترجع “إلى الدولة المستضيفة”، لكنها اعتبرت “تصريحات بعض أعضاء الجامعة العربية في القمة ضد إيران استمرارا لنهج غير بناء وغير صحيح في معاداة إيران”.

وأضافت أن الاتهامات التي وجهت إلى إيران خلال القمة العربية لا أساس لها من الصحة، مؤكدة رفضها وإدانتها بشدة الادعاء بتدخل إيران في شؤون بعض الدول العربية.

وأعربت الخارجية الإيرانية أيضا عن رفضها وإدانتها لما ورد في البيان الختامي لقمة تونس بشأن الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات، قائلة: “نؤكد على أن الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من إيران، وتكرار مثل هذه الادعاءات لن يغير من وضعها القانوني”.

وأكدت في البيان “على سياسة إيران المبدئية التي لا تتغير والمتمثلة في عدم التدخل في شؤون دول الجوار”.

يذكر أنّ عددا من الدول الخليجية على غرار السعودية كانت انتقدت في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية السياسة الايرانية في المنطقة، مشدّة على أنّ ايران لها دور في الحروب وفي الأزمات التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى