أخبارأخبار عاجلةتونس

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تصرح بقبول مشروع الدستور الجديد للجمهورية

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء اليوم الثلاثاء عن النتائج النهائية للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد المنظّم يوم 25 جويلية 2022، وذلك في ندوة صحفية عقدها مجلس الهيئة بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات تونس1 وتم نقلها على مباشر “الوطنية1”.

وأكد بوعسكر أن الاستفتاء اجري في كنف “الشفافية والنزاهة”. وأعلن أن مجلس الهيئة صادق باجماع اعضائه على قرار نتائج الاستفتاء المسجلّة والمتمثّل أبرزها في:
– عدد الأصوات لفائدة “نعم”: 2.607884 وبنسبة % 94.6
– عدد الأصوات لفائدة “لا”: 148723 وبنسبة5.4 %
– العدد الجملي للمسجلين: 9.278541 ناخب
– عدد المشاركين: 2838094 (دون الافصاح رسميا عن نسبتها في حين تم الاشارة الى ان نسبة مشاركة الناخبين المسجلين اختياريا بلغت نحو 40 %).
ووفق القرار المصادق عليه، تصرّح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بقبول مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية المعروض على الاستفتاء كما يدخل الدستور الجديد للجمهورية التونسية حيز النفاذ ابتداء من تاريخ اعلان الهيئة عن النتائج النهائية وبعد أن يتولى رئيس الجمهورية ختمه واصداره والاذن بنشره بملحق خاص من الرائد الرسمي.
يشار الى أنه تم الاعلان عن النتائج وقبولها رسميا اثر انتهاء مرحلة الطعون في نتائج استفتاء 25 جويلية 2022 لدى المحكمة الادارية وذلك عملا بأحكام الفصل 148 من القانون الإنتخابي، وفق ما أكده رئيس الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى