ثقافةفنون

المسرحية السورية “عرض البحر” طوف واحد وثلاثة رجال

بقلم سندس الهادي:

تجربة المسرح الحميمي القريب من المتفرج لم يكونوا بعيدين عنا لا بأجسادهم و لا بطباعهم فكل من يقع في ورطتهم يفكر مثلهم و حتى دخان سجائرهم كان يختلط مع أنفاسنا فكنا سعداء بهم و كانوا يسعدون بتفاعلنا .

“عرض البحر”مسرحية مقتبسة من نص للكاتب البولوني  “سلافومير مروجيك” , على طوف من الخشب مع بضعة صناديق وثلاثة رجال قام بأداء أدوارهم وسيم قزق، بدور هيثم، الرجل الأربعيني ذو السلطة والتأثير الأكبر، الفرزدق ديوب، بدور أبو العز الشاب الثلاثيني الذي يمتلك القليل من التفكير والكثير من العصبية ويعمل طاهياً، ياسر سلمون، بدور رضا الشاب العشريني الطموح المؤمن بالحب والمُثل العليا، الثلاثة تائهون على متن طوف في عرض البحر، لا شاطئ قريباً، ولا يبدو أن هناك أملاً في الوصول إليه.

بعد سهرة كحولية عامرة بالذكريات والمغامرات الغرامية ينتهي الأكل و يجد أبطالنا الثلاثة أنفسهم أمام مصير مجهول ماذا سيأكلون ؟

صراع و ظغوط نفسية و الحل أن يتبرع أحدهم ليكون وجبة لرفاقه فينقذهم من الاندثار و الهلاك .

فكرة النص وروعة الاخراج و قمة في الابداع و قدرة على مسك الجمهور الى الاخير .

بالفعل مسرحية مخيفة في العمق ….

إنها مسرحية مخيفة فعلاً ليس بوقائعها، إنما بالفكرة وبعنفها، وفهمنا للصلاحيات الواسعة التي قد يمارسها الآخر علينا من قتل وتجويع ونسف للحقائق والأفكار، لستَ مُلك نفسك ومهما كانت المساحة، فالإنسان ملك الشروط الاجتماعية والفكرية التي يحياها، وكلما زادت هذه الشروط بالضغط على توجه الفرد، كلما فقد قدرته في الدفاع عن وجوده، تطرح المسرحية فكرة تسلط الفرد على الآخر بشراسة وبهمجية من خلال نسف كل ماضيه وخلق وجود جديد له يتماشى مع اللحظة الراهنة التي قد تكون من صنع الفرد نفسه. في اللحظات الأخيرة من المسرحية توضع آلة طحن اللحوم في مقدمة الطوف ويبدأ طحن اللحم أو الأفكار أو حتى الحياة وفتفتتها حتى تأخذ شكلها الجديد، الشكل الأكثر ملائمة للأفكار الشمولية، ورغم عودة موظف البحر ليقنع رضا بوجوده إلّا أن الأخير يكون قد استسلم تماماً للجماعة.


الفنان المصري عبد الرحمان ابو زهرة رفقة الممثل السوري أسعد فضة في نقاش لطيف حول مسرحية السورية “عرض البحر “عن نص سلافومير مروجيك واخراج “مجد فضة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى