أخبارتونس

البشير سعيد : لن تضيع حقوق ” الحسينات ” في دولة القانون و المؤسّسات …

في كلمة افتتح بها مهرجان عبدالله الفضاخ و عمر بن عمار فرحات للشعر البدوي بمناسبة شهر التراث تحت رعاية منظمة المؤسسات العربية للاستثمار و التعاون الدولي ” لوريا ” الذي احتضنه فوج الكشافة التونسية بالحسينات و المندوبية الجهوية للثقافة بالمهدية اكد المحكم الدولي البشير سعيد امين عام هذه المنظمة ذات المنحى الدولي ان حكومة الوحدة الوطنية ضخّت اموالا طائلة الى ولاية المهدية و الى عموم المناطق الدّاخلية الا ان غياب خارطة ذكية جهوية لمتابعة مشاغل حاملي الشهائد العليا و خلق المشاريع المؤسّسة لخلق الثروة و عدم انتهاج سياسة الاتصال المباشر بمتساكني هذه الربوع المناضلة من والي الجهة و معتمد قصورالساف انتج انعدام في التوازن و ملل و احيانا تحركات و ضيق افق كالذي يعيشه شباب الحسينات و الرشارشة و البرادعة الكبرى التي باتت الاحوح الى معتمدية من شانها ان تحول هذه القرى الايكولوجية الى مزارات للسياح و المستثمرين فلا يعقل ان نحمّل مسؤولية التقصير الجهوي في متابعة الملفات الى الحكومة و في حين ان الامر يبقى محمولا نقدا و عقلا على السلطة الجهوية و المحلية مضيفا في ذات السياق قولة ” ان تونس من بنزرت الى راس جدير رغم صعوبة الضرف الاقتصاد تفخر بابنائها و بناتها فهم حماة الديار، و وما يحدث في اقصاء و تهميش هو نتيجة حتمية لغياب رؤية واضحة لدي السلطة الجهوية في التعامل مع مختلف الملفاّت التنموية و هو موضوع يمكن تداركه دون المس ّمن رموز الدولة لاننا نعتقد في دولة القانون و المؤسسات التي لزاما ان يتحقق في ظل مؤسساتها العدل فهل ينتظر من رئيس الحكومة او رئيس الجمهورية التدخّل للاحاطة بشباب مفقر في النوايرة او اولاد بية او الفراحتة او اكدارة او الحمازة من البرادعة او الحناينة او الاغشاش ؟؟؟؟؟

هل يجازى بالتسويف و التعطيل البنات و البنين لذا اهيب بدولة رئيس الحكومة يوسف الشاهد اي يلفت انتباه السلطة الجهوية لتكون عينا ساهرة على التنمية فبقدر ما يستتب الامن الذي يلاحظه كل نزيه تغيب التنمية …. ففي غياب السلطة الجهوية في شخص الوالي يكون لزاما على الحكومة ان تتدخل في الشان الجهوي في مسائل هي من مشمولات الوالي و المعتمد …. فهل يكتب على المسؤول الوطني التذكير بملف السيد ايمن جراد و حرمه السيدة الفة فرحات اكثر من مرّة حتى تتحصل على قرض هو من حقوقهما و فق القانون ؟؟؟؟؟

امثلة نسوقها على سبيل الذكرلا الحصر … ان الحسينات و الرشارشة البرادعة الكبرى زاخرة باطاراتها بناتا و بنين متعطّشون للاضافة في كل ّقطاع حيوي، و في هذا اليوم الذي نكرم فيه الحكم الدولي لطفي فرحات في رياصة الكراتي و الذي تالق في كل المحافل الدولية بما يشرف الحسينات موطنا و تونس وطنا و ابننا فهم بن عمار الذي يتحو بنفسه رغم ضيق الحيلة الى التالق الدولي في العاب القوى والبنتين المتالقتين دوليا العداءة الدولية مريم شوشان و امنة شوشان المتالقة بين اقرانها من اكابر نجم الرياضي الساحلي في كرة السلة التي احرزت على البطولة و الاديب الكبير محمد موسى بن عمر الذي اعطى الكثير في مجال الابداع و لكن ما حوجهم الى احاطة ما احوج المناضلة رمضانة المانع نوير نكرمها اليوم و هي اول مراة في ريفية تنخرط في حركة الاصلاح زمن الاستعمار البغيض الى الاحاطة من سلطة محلية و جهوية و غير هؤلاء ممن نكرم كثير الشيخ عبدالله فرحات و جمعة منصور …. فهل تعجز السلطة الى تمكين اهل الحسنات من اكتتاب بمساهمة المجلس الجهوي لتحويل نادي شباب ريفي الى مرفق عام يستغلّ و الانطلاق في مكتب بريد مبرمج بالحسينات و قد تبرع الاهل بقطعة ارض لانجازه ؟؟ هل تعجز السلطة المحلية و الجهوية على تحقيق التمييز الايجابي بين العمادات الرّاجعة لبها بالنظر بعد ان رصدت لها حكومة الرئيس يوسف الشاهد 10 ملايين دينار ؟؟؟ هل تنتظر السلطة المحلية و الجهوية اذنا مركزيا لعقد مجلس محلي للتنمية بمعتمدية قصور الساف تحت اشراف الوالي يحضره ممثلين عن المجتمع المدني بالبرادعة و الحسينات و الرشارشة للنظر في النقائص التي يشكو منها سكان بلدية البرادعة البحيرة التي تتميز بموقع استراتيجي هام معه يمكن تحريك مشروع القرية الايكولوجية المعطّل التي ننكب جميعا سلطة و منظمات لايجاد مستثمر و كل من موقعه يضيف ..؟؟؟ هل تحتاج محطّة تزويد بالبنزن بالغضابنة محل مطلب المواطن سليم الوج الى اكثر من قرار من السلطة الجهوية حتى ينطلق مشروعه ؟؟؟؟.. هل اصبح في الامكان ترك الحسينات في الظلام دون انارة لشوارعها و الحال ان الاعتمادات مرصودة ؟؟؟ وان تكون معزولة عن شاطئ بكر عبر منطقة النوايرة التي لا تفتقد الا لكلمتر واحد من الاسفنت المسلّح كتكملة حتى تكون ملاذ ا للسائح الوافد على سلقطة و الغضابنة الجارتين بل المهدية التي لا يفصلها عنها سوي 24 كم ؟؟؟ هل ان اعلان عن سوق اسبوعية بالحسينات للتسويق للاقتصاد العائلي من المنتج الى المستهلك و لو كان بيضا و دجاجا و خبزا و زيتا و زيتون يفترض من الوالي اذنا مركزيّا ؟؟؟؟ هل ان تمويل بعض المشاريع لفائدة الشباب بالرشارشة و البرادعة و الحسينات و النوايرة و الاكدارة و الرحايمة عن طريق مؤسسة – اندا – و صندوق التضامن الوطني بتدخل من والي يستحق ترخيصا من السلطات المركزية ؟؟؟؟ هل يسينتظر معتمد قصور الساف اذنا خاصا للاحاطة بالمعوقين و المرضى في الكدارة و اولاد عمر و اولاد بيّة الحياء الكثر فقرا بالحسينات هل يعلم السيد المعتمد ان المواطن كمال بن عمر معوق من الكدارة مازال ينتظر ابدال دراجة ليسترزق و هو اب يعاني الفقر و الفاقة ؟؟؟؟؟ اننا تابعنا زيارات السيد رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ودولة رئيس الحكومة يوسف الشّاهد لمختلف الدول الشقيقة و الصديقة : خطوات في الاتجاه الصحيح جلبا للسياح للمستثمرين و عقدا لعلاقات شراكة اقتصادية هادفة و لكن هذا المجهود لزاما ان يقاله مجهودات من الولاة و لنا في تقصير السلطة الجهوية في النهدية مثلا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى