أخبارتونسمجتمع

أكثر من 100 إطار طبي وشبه طبي في الحجر الصحي وإصابة 4 أطباء على الأقل بفيروس كورونا

يخضع اكثر من 100 اطار طبي وشبه طبي في القطاعين العام والخاص إلى الحجر الصحي، فيما بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد لدى الأطباء من مختلف الاختصاصات 4 إصابات على الأقل، حسب ما كشفه عثمان الجلولي الكاتب العامة لجامعة الصحة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل.

وقال الجلولي، وهو عضو اللجنة القارة لمتابعة خطة التصدي لفيروس كورونا المستجد لـ(وات) “لدينا ما يفوق 100 إطار طبي وشبه طبي خضعوا للحجر الصحي، مبينا أنه تم وضع البعض من هؤلاء الإطارات في مراكز تم تخصيصها لفائدتهم من وزارة الصحة، في حين تم عزل الآخرين في منازلهم من أجل الحد من انتشار العدوى.

وبالنسبة إلى إمكانية غلق أقسام طبية في بعض المستشفيات العمومية والخاصة التي تبين إصابة عدد من اطاراتها الطبية والشبه الطبية بفيروس كورونا المستجد، قال عثمان الجلولي إنه لن يتم إغلاق تلك الأقسام الطبية نهائيا وإنما سيجري تعقيمها بالكامل ثم القيام بتحاليل للتثبت من خلوها من فيروس كورونا لتعود إلى نشاطها المعهود.

وأشار إلى أن الجامعة العامة للصحة تقوم بجهودها للضغط على وزارة الصحة من أجل تمكين المؤسسات الصحية من وسائل حماية اطاراتها الطبية والشبه الطبية والمرضى وفق معايير منظمة الصحة العالمية، داعيا إلى توسيع رقعة التحاليل المخبرية لتقصي فيروس كورونا لاسيما في أوساط الإطارات الطبية والشبه الطبية.

من جهته قال رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطباء بتونس سليم بن صالح اليوم لـ(وات) إنه يتوجب توسيع عدد التحاليل المخبرية لتقصي فيروس كورونا المستجد ليشمل الاطارات الطبية والشبه الطبية وكل الأشخاص المحتمل إصابتهم وعدم اقتصار التحاليل على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مرض فيروس كورونا المستجد.

ولم يتحصل إلى حد الآن المجلس الوطني لعمادة الأطباء بتونس على أرقام رسمية من وزارة الصحة أو المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بشأن عدد الإطارات الطبية والشبه الطبية الخاضعين للحجر الصحي أو المصابين بفيروس كورونا المستجد، وفق ما كشفه لـ(وات) رئيس المجلس سليم بن صالح.

وبلغ عدد الجملي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في تونس وفق ما صرح به وزير الصحة عبد اللطيف المكي خلال مؤتمر صحفي عشية اليوم الأربعاء 173 متوزعة على 17 ولاية مقابل تسجيل حالة وحيدة في ولاية قفصة في 2 مارس الجاري والذي شدد على أهمية الالتزام بالحجر الصحي تجنا لانتشار العدوى الأفقية.
وكانت مديرة مستشفى شارل نيكول سعاد الصدراوي كشفت اليوم عن إصابة طبيب من قسم أمراض الكلى والمجاري البولية بفيروس كورونا المستجد بمستشفى شارل نيكول، فيما اشارت إلى خضوع طبيب ثان إلى الحجر الصحي الذاتي من نفس القسم وذلك للاشتباه في إصابته.

وبالأمس أعلن مدير مستشفى الرابطة منجي الخميري عن غلق قسم المجاري البولية بمستشفى الرابطة بعد التفطن إلى إصابة أحد المرضى المقيم به بفيروس كورونا المستجد، بإضافة إلى قسم تشريح الخلايا المرضية بالمستشفى بعد أن رجح أحد أعوانه بأنه أصيب بعدوى فيروس كورونا المستجد.
وكان بعض الاطارات الطبية والشبه الطبية أعلنوا مؤخرا في مستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس عن دخولهم في الحجر الصحي بسبب التفطن إلى إصابة أحد المرضى المقيم بالمستشفى بفيروس كورونا.

وفي وقت سابق تم إخضاع العاملين بمصحة سكرة الخاصة إلى الحجر الصحي بعد التفطن إلى إصابة مريض بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى