أخباردوليعربي

أردوغان والشيخ تميم يوطدان العلاقات التركية القطرية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال استقباله لأمير دولة قطر، أن تركيا وقطر أثبتتا مرارًا لبعضهما البعض أنهما أصدقاء في الأوقات الحرجة، وتابع قائلاً: “بذل الشعب التركي جهودًا حثيثة من أجل إفشال الحصار والعقوبات التي تستهدف إخوتهم القطريين، وقطر أيضًا واحدة من الدول التي قدمت أقوى دعم لبلدنا في الساحة الدولية بعد محاولة الانقلاب الغادرة في 15 يوليو 2016”.

وشدّد أردوغان، بمناسبة انعقاد اجتماعات للجنة الإستراتيجية العليا القطرية التركية، على أن قطر وقفت إلى جانب تركيا في مواجهة محاولات المضاربة التي استهدفت الاقتصاد التركي في الأشهر الأخيرة، شاكرًا قطر باسمه واسم الشعب التركي إزاء التضامن والتعاون القوي الذي أظهرته، وتطرق الرئيس التركي إلى اللقاء الذي عقده اليوم مع أمير قطر، مبينًا أنهما أعربا عن سرورها للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، وأكدا رغبتهما في تعميق تعاونهما في كافة المجالات.

ومن جهته، قال أمير قطر الشيخ تميم إن دعم بلاده لتركيا “واجب” على الدوحة، وأضاف مخاطبا الرئيس التركي “نحن لا ننسى وقوفك شخصيا ووقوف تركيا إلى جانب قطر في الأزمة قبل سنة وسبعة أشهر”، وأضاف أن العلاقات القطرية التركية متينة ومتطورة.

هذا وقد وقّع الطرفان القطري و التركي عددا من الاتفاقيات، أبرزها اتفاقية في مجال الشراكة التجارية، وبروتوكول لتبادل أفراد القوات المسلحة بين البلدين، وبروتوكول تعاون وتدريب في مجال الحرب الإلكترونية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثقافة في العامين القادمين.

وتشهد العلاقات القطرية التركية تنسيقا على كافة الأصعدة، انطلاقا من الرؤى المشتركة للبلدين في مجمل القضايا العربية والإقليمية والدولية.

وترتبط الدوحة وأنقرة بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة، انعكست إيجابيا على حجم التبادل التجاري الذي بلغ في عام 2017 نحو  (2.6 مليار دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى